بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ابتداءا جزاكم الله خيرا وأجابكم لما دعوتم وزيادة وشرفنا مروركم العطر
واسمحي لي أختي أن أعقب على بعض النقاط
فبالنسبه لدرس مصطلح الحديث بالرغم من فضل هذا العلم ومكانته بين بقية العلوم وماله من الشرف الا انه بالنسبه لكثير من الاخوات ربما لن يكون مجديا مثل علم الحديث فعلم مصطلح الحديث بحر ليس له اخر ويحتاج الى الكثير والكثير مما لايتسع الوقت له ناهيك عما يحتاج اليه من التواصل المباشر الحسى بين الشيخ وطلابه فارى انه من المكن ان يستعاض عن علم المصطلح بالحديث ذاته فتتعرض اخى لشرح احاديث صحيحه يحتاج اليها الكثير من عباد الله اليوم وكل يوم
بارك الله فيكم أختنا علم مصطلح الحديث هو البوابة لعلم الحديث فلا يمكن لطالب العلم أن يتعرض لشروح الأحاديث دون أن يكون عنده دراية على الأقل بالمصطلحات المستخدمة في علم الحديث وهذا ما يوفره علم مصطلح الحديث كما أن المنهج الذي نشرحه منها ليس بهذه الضخامة إنما هو محض بداية لا يستغني عنها طالب علم مهما كان مجال تخصصه في العلوم الشرعية لإضافة لكون المسألة خاضعة للاختيار يعني من رأى أنه استكفى من دراسته للمصطلح ولا يريد التبحر والدخول في الجزء المخصص لأهل الحديث فليس عليه ذلك وإنما له أن يكتفي بالجزء الهام لكل طالب علم فحسب ... وأما مسألة تعرضي لشروح الأحاديث فهذه تدخل تحت قسم فقه السنة وعلماءها فقهاء المحدثين ولست أدعي شرف الانتساب إلى مثلهم فكيف أقحم نفسي في هذه الدوامة الكبرى وأنا لست أهلا لها ؟؟
وارى ان تكون دراسة علم العقيده على مدار اكثر توسعا من هذا لانها من الاهمية بمكان ولانها كما قد اوضحت اخى من قبل قد فسدت عند الكثير وان تتناول موضوعا ذا صلة وثيقه مما يحدث فى عالم المسلمين اليوم وتعرضه عرضا موضوعيا بطريقه تربطه بعقيدة المسلم
جزاكم الله خيرا كلامكم صحيح أختنا لكن لم تسنح لنا الفرصة بعد لإتمام الشرح فلم نصل بعد لانتهاء الباب الأول منها بعنوان ( قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال ) والذي يعد بمثابة مقدمة للكتاب مغزاها "هذه الأصول التي نتفق عليها ابتداءا قبل دخولنا في الشرح" ، علما أن الشيخ الذي درست على يديه الكتاب حفظه الله أنهى هذا الجزء في محاضرتين فقط وباختصار شديد أما أنا فقد أسهبت في الشرح قليلا كنوع من التقديم لبسط يأتي بعد ذلك إن شاء الله من خلال أبواب المنهج والتي لم نبدأ فيها بعد .
وارى ان يعطى قدرا كبيرا من الاهتمام لدراسة سيرة الرسول كان يخصص لقاء اسبوعيا لدراسة سيرة خير خلق الانام لما فيها من العبر والعظات ففيه صلوات ربى وتسليمه عليه خير القدوة الحسنه
أتفق معكم كلية أختنا على هذا الأمر وكنت بالفعل قد جهزت بضع محاضرات في هذا الباب وعرضت بعضها في أماكن غير الغرفة وحضرتم بعضها أختنا لكن في الغرفة تم تسجيل بعض الإخوة لإلقاء محاضرات حول السيرة النبوية فانسحبت من ذلك تاركا المجال لمن هم أقدر مني على هذا الأمر وأعلم .. لكن لعله حدثت مشاكل لهم فلم يلتزم أحد ممن كان مقررا له التكلم في السيرة بالحضور والله المستعان نحاول تعديل هذا الأمر بالتنسيق مع إدارة الغرفة .
وان يكون هناك كتابا معينا تدرس منه الماده العلميه يكون فى متناول كل الطلاب حتى يتاتى للجميع التواصل
مسألة الكتاب تكلمت فيها قبلا أختنا وقلت أنه لا ينفع لأن الشرح لا يكون من كتاب واحد بل من عدة كتب ولا أريد أن أشق على الإخوة والأخوات هنا في مسألة الكتب لكن بإمكانهم الاعتماد على الشروح الصوتية والمفرغة بإذن الله .
واخيرا ارى انه لابد من دراسة علم الفقه حتى بابسط الطرق ولااقول التعمق ولكن ليس كل امرء لديه شيخا بجواره يساله عن حكم مسالة نزلت به وليس كل امرء مفتدرا على التواصل مع القنوات الفضائيه ولكن ان درس الطالب اهم مايتعلق بقه الطهاره وفقه الصلاه وفقه الصيام اللتى لايسع للطالب جهلها كان قد رزق من الله من الخير الكثير ولابد فى كل علم ان يفرغ الدرس كتابيا ويوزع على الطلاب
بالنسبة لمسألة الفقه ففيها عندي كلام .. لأن الفقه كما أراه هو الثمرة المرجوة من طلب العلم فلا يمكن أن أقطف الثمرة قبل أن أثبت جذور الشجرة في أرض صلبة وأتركها لتنمو فتحصل بهذا الثمرة وهذه الجذور هي الأصول التي ندرسها العقيدة والتفسير والحديث لأنها الأصول التي ينبني عليها الفقه.
ثانيا : أنا لست مؤهلا للكلام عن الفقه بعد .
أما ما تقصدونه من أمور ينبغي لكل مسلم أن يتعلمها مثل أمور الطهارة والصلاة والصيام وغيرها فهذه تحت الإعداد إن شاء الله تعالى ونسأل الله التوفيق والسداد .
وبإذن الله سيكون هناك نظام جديد تماما في مسألة الدروس لم تكتمل صورته في ذهني بعد وإن شاء الله سأطرحها على إخواننا وأخواتنا في الغرفة في الاجتماع في خلال الأسبوع القادم بإذن الله .
وجزاكم الله خيرا على نقدكم وبارك فيكم ... وأتمنى من الجميع إبداء آرائهم حول هذا الأمر